loader image
الرجوع

المدينة المُستدامة يتي

مسقط, عُمان

2022 - العمل مستمر
مشروع حضري كبيراراضي او مشاريع متعددة الاستعمالاتطاقة متجددةنشاطات سياحيه

وصف المشروع

القيم و الأفكار الموجهة للمشروع: التخطيط الشامل, مدينة دامجة (اجتماعيا), الاستدامة

أدوات السياسات العامة المعتمدة في المشروع: آلية التواصل, بناء المرافق والبنى التحتيّة, تخطيط

’مدينة يتي المستدامة‘ هو مشروع سياحي ضخم1 متعدد الاستعمالات2، من المقرر أن يُطوّر كأول مدينة ’صفرية الطاقة‘3 في عُمان. تم تطويره على طول الساحل على بعد 30 كيلومترًا من وسط مسقط4، وهو يسعى إلى تحسين جودة حياة5 سكانها، وخلق فرص للاستثمار الأجنبي6 i. ويتماشى المشروع مع رؤية عمان 2040 ii وهو جزء تكاملي من استراتيجية السياحة الوطنيةiii في السلطنة. تعد المدينة أيضًا مكونًا من مكوّنات المرحلة الأولى من مخطط يتي التنظيمي المتكامل للتنمية السياحية، ومن المقرر الانتهاء منها بحلول عام 72025.

لتحقيق رؤية المشروع تم وضع مخطط تنظيمي شامل يغطي مساحة 11 كيلومترًا مربعًا8 في منطقة يتي التي تمثل  موقعاً استراتيجياً على طول خليج عمان في مسقط9. وتتبنى الخطة مبادئ صناعة المكان10، وإعطاء الأولوية للتكامل وشمول جميع الفئات الاجتماعية11 من خلال مجموعة متنوعة من المرافق العامة والمجتمعية التي يمكن للجميع الوصول اليها12.

العنوان: منظر تخيلي من الجو للمخطط التنظيمي الأساسي المقترح لمشروع المدينة المستدامة يتي.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: خريطة استعمالات الأراضي لتطوير المرحلة الأولى من المخطط التنفيذي للمدينة المستدامة يتي.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: منظر تخيلي ثلاثي الأبعاد للمرحلة الأولى من مخطط المدينة المستدامة يتي.

المصدر: اضغط هنا

العنوان: أعمال الإنشاء لبناء المدينة المستدامة يتي.

المصدر: اضغط هنا

يتكون المخطط الرئيسي للمدينة من منطقتين13 وبواقع 1657 وحدة سكنية و 300 فيلا و 1225 شقة بالإضافة إلى 132 شقة مخدومة فاخرة14، كما يضم مساراً أخضراً ومساحات عامة فسيحة ومرافق مثل فندق ومنتجع ومدرسة15. تبرز المدرسة كمؤسسة فريدة في المدينة، حيث تدمج مفاهيم الاستدامة في مناهجها وتحوي ’مختبر SEE‘ والذي يعنى ببحوث الاستدامة بغرض عرض التقنيات التي تعزز التنمية المستدامة16.

تركز الخطة على البنية التحتية للتنقل غير الآلي، بما في ذلك مسارات ركوب الدراجات والركض للمقيمين17 والزوار18. كما صمم المشروع انطلاقاً من مبادئ أنسنة المكان ورفع جودة الحياة؛ وذلك عبر اقامة مجموعة من المرافق والبنى التحتية مثل مركز اللياقة البدنية ومسارات المشي لمسافات طويلة ومركز للحياة الصحية وغيرها19. كما تطمح المدينة إلى تعزيز التنمية الاقتصادية المحلية من خلال إنتاج الغذاء داخل مناطقها الزراعية، بما في ذلك المزارع العامودية والبيوت الزراعية (الدفيئة) 20. كما يسعى المشروع عند تنفيذه وإدارته إلى إعطاء الأولوية للمؤسسات المحلية في المنطقة والشباب المحليين21.

فكرة تصميم المدينة تستوحي من مدينة دبي المستدامة، مما يجعل يتي ‘مختبرًا حيًا’ لتجربة الأدوات والأساليب الموفّرة للطاقة22. بالنسبة لمبانيها، تهدف المدينة المستدامة يتي إلى اعتماد تصميم موفّر للطاقة، بما في ذلك استخدام المواد الصديقة للبيئة، وطرق البناء التي تتوافق تمامًا مع أنظمة التصنيف الأساسية لاستدامة المباني23. لتحقيق طموحاتها في خفض الانبعاثات المرتبطة بتغير المناخ الى الصفر بحلول عام 2040، تخطط المدينة لتوليد طاقتها من مصادر متجددة، وإعادة تدوير 100٪ من مياهها، ورفع مستوى تدوير النفايات عن طريق التدوير أو إعادة الاستخدام24. ومن النتائج المتوقعة أيضاً خفض تعرفة استهلاك الطاقة بشكل كبير25.

سيتم تطوير المدينة المستدامة يتي من خلال أربع مراحل26. المرحلة الأولى جارية وتشمل تطوير مساحة 1.43 كيلومتر مربع27 بتكلفة تقارب 900 مليون دولار أمريكي28. وتضم جهة ’بلدة المرفأ يتي‘ (Yiti Marina Town) ومنتجع يتي (Yiti Resort) والذي يحوي مشاريع تطوير المساكن والمنتجعات ومحلات تجارة التجزئة والأعمال، وكلها تجعل المدينة في موضع مركز للسياحة29. المرحلة الثانية، التي تمتد على مساحة 260000 مترًا مربعًا، تركز على تطوير مناطق سكنية نخبوية على قمم التلال، مما يقدّم معيارًا جديدًا للإسكان الفاخر30. تشهد المرحلتان الثالثة والرابعة استكمال مشاريع التطوير المتبقية، وخاصة بلدة ينكيت (Yenkit town)، ومركز التجمع الغربي (Western Hub)، و’شرق الوادي (East of Canyon)31.

المدينة المستدامة يتي هي مشروع مشترك بين الشركة العمانية للتنمية السياحية (عُمران – OMRAN Group)32، الذراع التنفيذية للحكومة لتطوير السياحة34، والمطورين الماس (Diamond Developers)33. تم اقتراح المخطط التنظيمي من قبل استوديو التصميم كيتل كولليكتيف (Kettle Collective)35 ومقره إدنبره. في عام 2022، حصلت شركة جلفار للهندسة والمقاولات (Galfar Engineering and Contracting Company) على أول عقد بناء للمشروع، لتطوير ساحة مركزية، بالإضافة إلى مباني تجارية وسكنية ومكاتب في المدينة36.

رابط المشروع، ملاحظات ومراجع

مشاريع ذات صلة

منشورات ذات صلة

footerpdf